تيارت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لتلمود تاريخه وتعاليمه

اذهب الى الأسفل

لتلمود تاريخه وتعاليمه Empty لتلمود تاريخه وتعاليمه

مُساهمة من طرف ربيع الانس السبت مايو 26, 2012 2:38 am


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الكتاب : التلمود تاريخه وتعاليمه
المؤلف : ظفر الإسلام خان
الناشر : دار النفائس
الطبعة الثامنة 1243هـ-2002م


تقديم
بسم الله الرحمن الرحيم
تقديم :
إن العدو وراءه تاريخ طويل ... وهناك مقومات واعتبارات يجب أن توضع كلها موضع الدراسة. وهذا يحتاج إلى وقت طويل. وليس علينا أن نكتفي بتقارير سرية يكتبها الخبراء ، لكن لا بد أن يكون هناك عرض حقيقي لأكبر قدر من المعلومات ، حتى نستطيع أن نقول : أننا نعرف العدو ، ثم نخطط حربًا نفسية موجهة إليه ، وقادرة على التأثير ....
أنا لا أعتقد أننا درسنا -مثلًا- الديانة اليهودية ، وهي من المكونات الرئيسية للشخصية الإسرائيلية . واهتمامنا الجدي بهذه الحقيقة لم يبدأ -كما أعتقد- إلا بعد سنة 1967.
محمد حسنين هيكل
5 | 36939
ربيع الانس
ربيع الانس

عدد المساهمات : 340

https://tiaret.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لتلمود تاريخه وتعاليمه Empty رد: لتلمود تاريخه وتعاليمه

مُساهمة من طرف ربيع الانس السبت مايو 26, 2012 2:38 am

مقدمة المؤلف :
إن الموضوع الذي تتناوله الصفحات التالية ليس بجديد في حدِّ ذاته لقراء العربية ، ولكن الحقيقة المُرَّة هي أنَّ جميع هذه المؤلفات تقريبًا تفتقر إلى الموضوعية وروح البحث العلمي ، وتكاد تكون كل تلك المؤلفات صورة طبق الأصل لكتاب قديم1 ، سواء أشار مؤلفوها إليه أم لا ، ومعظم هذه الكتب يصبغها طابع التعصب والجهل في آنٍ واحد ، والشوق إلى معرفة حقيقة التلمود وتاريخه هو الذي قادني إلى أن أعكف على دراسة هذا الموضوع في السنة ونصف السنة الماضية ، تمكنت خلالها من وضع هذا الكتاب المتواضع الذي يبحث بإيجاز في الفكر التلمودي العميق ، بقدر المراجع التي تمكنت من الاطِّلاع عليها.
إن المكتبة العربية تعاني نقصًا شديدًا في الدراسات
___________
1 "الكنز المرصود في قواعد التلمود" للدكتور أغسطس روهلنج ، ترجمة. يوسف نصر الله ، القاهرة - 1899.
9 | 36939
ربيع الانس
ربيع الانس

عدد المساهمات : 340

https://tiaret.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لتلمود تاريخه وتعاليمه Empty رد: لتلمود تاريخه وتعاليمه

مُساهمة من طرف ربيع الانس السبت مايو 26, 2012 2:39 am

الجادة التي تعالج القضايا العربية والصهيونية بالموضوعية ، بعيدًا عن التعصب والأحكام المسبقة والأهواء ، ولنا أن نعترف أن نجاح العدو الصهيوني ليس نتيجة مؤامرة سرية عالمية - كما يزعم بعض البسطاء ، رغم بعض الصدق في هذا الزعم ، بل لقد تحقق هذا النجاح المذهل والفريد من نوعه ؛ لأن العدو وراءه تاريخ طويل من العمل الدائب المتصل ، وله ركيزة متينة يرتكز إليها داخل إسرائيل ، يسنه تضامن يهودي مدهش خارج البلاد ، ونجد عكس هذا في البلاد العربية حيث المعارك الجانبية والعداءات "المذهبية" المزعومة ، وتجار السياسة ، والمتشدقون بشعارات مستوردة.
إن معرفة هذا الواقع ، وإدراك أخطاره وأبعاده ، من أهم المواضيع التي بدأ يتحدث عنها بعض القادة والمفكرين العرب بجرأة وصراحة ، وذلك ما يدفعنا إلى الاعتقاد بأن عصرًا جديدًا قد بدأ في عالم العرب بعد طول ضياع وحيرة.
فلتكرس كل العقول والسواعد والأقلام خير جهودها المخلصة لإنهاض هذه الأمة ، وبالتالي بعث الشرق من جديد ؛ لإعطاء شعوبنا مكانها المناسب على خريطة الأرض الذي لم تحتله إلا في التاريخ البعيد.
والله ولي التوفيق ، وهو المستعان.
بيروت - آب أغسطس 1971م
ظفر الإسلام خان
10 | 36939
ربيع الانس
ربيع الانس

عدد المساهمات : 340

https://tiaret.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لتلمود تاريخه وتعاليمه Empty رد: لتلمود تاريخه وتعاليمه

مُساهمة من طرف ربيع الانس السبت مايو 26, 2012 2:40 am

مدخل
نشأة التلمود وأثره على اليهود :
ينقسم التلمود1 إلى جزئين هامين :
1- المشناه Mashanh وهو الأصل "المتن".
2- جمارا Gemara ، شرح مشناه.
ومشناه أول لائحة قانونية وضعها اليهود لأنفسهم بعد التوراة ، جمعها يهوذا هاناسي Judah Hanasi فيما بين 190 و200م ، أي : بعد قرن تقريبًا من تدمير تيطس الروماني الهيكل.
أما "جمارا" فاثنان : جمارا أورشليم "فلسطين" ، وجمارا بابل.
جمارا أورشليم "أو فلسطين" هو سجّل للمناقشات التي أجراها حاخامات فلسطين "أو بالأخص علماء مدارس طبرية" لشرح أصول المشناه ، ويرجع تاريخ جمعه إلى عام 400 م.
وجمارا بابل هو سجّل مماثل للمناقشات حول تعاليم
___________
1 Jewish Encyclopaedia نيويورك : 1948 ، جـ 10 ، مادة "التلمود".
11 | 36939
ربيع الانس
ربيع الانس

عدد المساهمات : 340

https://tiaret.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لتلمود تاريخه وتعاليمه Empty رد: لتلمود تاريخه وتعاليمه

مُساهمة من طرف ربيع الانس السبت مايو 26, 2012 2:42 am

المشناة ، دونها علماء بابل اليهود ، وانتهوا من جمعه سنة 500م تقريبًا.
فمشناه مع شرحه جمارا أورشليم يسمَّى "تلمود أورشليم" ، ومشناه مع شرحه جمارا بابل يسمَّى "تلمود بابل" ، وكلاهما يطبع على حدة.
المشناه : هو خلاصة "القانون الشفهي"1 Oral law ، الذي تناقله الحاخامات منذ ظهور حركة الفريسيين التابعين لأهواء النفس ، ونشطت حركتهم بعد ظهور عيسى ابن مريم -عليه السلام ، مما أدى أخيرًا إلى تسجيل المبادئ الهدَّامة التي قامت عليها دعوة الفريسيين التي استنكرها المسيح.
في مقدمة كتابه "شرح المشناه" كتب الفيلسوف اليهودي موسى بن ميمون Maimonides ما يلي تعريفًا بالمشناه :
"منذ أيام معلمنا موسى حتى حاخامنا المقدس "يهوذا هاناسي" لم يتفق أحد من علماء اليهود" على أيَّة عقيدة
___________
سنأتي على شرح القانون الشفهي وحركة الفريسيين في الصفحات التالية.
12 | 36939
ربيع الانس
ربيع الانس

عدد المساهمات : 340

https://tiaret.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لتلمود تاريخه وتعاليمه Empty رد: لتلمود تاريخه وتعاليمه

مُساهمة من طرف ربيع الانس السبت مايو 26, 2012 2:43 am

من العقائد التي كانت تدرس علانية باسم "القانون الشفهي" ، بل كان رئيس محكمة كل جيل أو نبيه يضع مذكرة عمَّا سمعه عن سلفه وموجهيه ، لينقلها شفهيًّا إلى شعبه ، وهكذا ألَّف كل فرد "من العلماء" كتابًا مماثلًا ليستفاد منه حسب درجة كفاءته ، إذا كان متمكنًا من القوانين الشفهية وما توصل إليه السابقون من تفسير التوراة ، والقرارات التي أعلنت في مختلف الأجيال ، وقررتها المحكمة العليا "السنهدرين" ، وهكذا تقدَّم الزمن حتى أتى حاخامنا المقدَّس الذي جمع لأوَّل مرة كل ما يتعلق بالسنة والأحكام والقرارات ، وشرح القانون المروي عن موسى -معلمنا- المأمور به في كل جيل" 1.
___________
1 Introductaion, Hebrew leterature, pp v, vi ويمكن لنا استنباط الفوضى والنزعات الشخصية التي طغت على نفوس الحاخامات الذين -حسب شهادة موسى بن ميمون- لم يتفقوا على أمر فيما بينهم حول القانون الشفهي ، حتى جمعه يهوذا هاناسي ، وهذه النزعات التي تغيرت من جيل إلى آخر هي التي ظلت تحكم روح التلمود الذي يقدس اليهود تعاليمه أكثر من التوراة {فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ} [المائدة : 13].
13 | 36939
ربيع الانس
ربيع الانس

عدد المساهمات : 340

https://tiaret.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لتلمود تاريخه وتعاليمه Empty رد: لتلمود تاريخه وتعاليمه

مُساهمة من طرف ربيع الانس السبت مايو 26, 2012 2:45 am


نشأة المشناه
:

مشناه معناها بالعبرية "المعرفة" Learning أو "القانون الثاني "Second law" ، ويزعم اليهود أنه أنزل على موسى ، في طور سيناء ، فيروي اليهود عن الحاخام ليفي بن شما chama الذي يروي عن سيمون بن لاكيش lakish ، الذي قال مفسرًّا لما جاء في التوراة : "إنا سنعطيك ألواح الحجر ، وقانونًا ووصايا كتبناها ، لتعلمنا لهم" "الخروج 24 : 12 ".
إنَّ المراد من الألواح : الوصايا العشر ، والقانون : هو القانون المكتوب ، والوصايا هي المشناة ، "وكتبناها" يعني الذي كتبه الأنبياء من كتابات مقدسة [يتناقلها اليهود]. لتعلمها" معناه : الجمارا ، فهذا يعلمنا أن هذا كله أعطي لموسى في طور سيناء"1.
وتتضح من هذا خدعة الحاخام لشعبه : كيف أنه يفرق بين ألواح الحجر والقانون المكتوب "وهما شيء واحد" ثم يخلط بين الوصايا والألواح زاعمًا أنَّ الألواح هي الوصايا العشر ، وأن الوصايا هي المشناه ، ثم يخدع شعبه مرة أخرى بأن يوهمهم بأن المراد من "لتعلمها" ليس تعليم التوراة ، وإنما تعليم الجمارا ، وهو -كما سنوضح- يعتبر الأهم بين الكتب التي وضعها الحاخامات بينم يفسر ، "كتبناها" على أنه "أي الضمير" يرجع إلى الأنبياء بدلًا من الله!
ويضيف اليهود : إنَّ المشناه تناقله عن موسى أربعون

"مستقبلون" Receivers جيلًا عن جيل ، حتى جاء الحاخام يهوذا هاناسي "المقدس" ، ولما كان الهيكل لا يزال قائمًا آنذاك ، كمركز اليهود ، لم يجز شرعًا كتابة هذه التعاليم1.
وأهم الكتب التي ألفت لتضارع المشناه كتاب الحاخام إليعاذر بن يعقوب Eliezer ben Jacob ويسمَّى "بريثا" Braitha ويعتبره البعض "نظيرًا" للمشناه ؛ لأنَّ 102 حكمًا من أحكام الشريعة التلمودية هي من وضع الحاخام إليعاذر ، رغم مخالفة المشناه لها2.


___________
1 كتاب الأدب العبري ، مقدمة المترجم "دكتور جوزيف باركل" ص3.
"Hebrew Literature, New york : 1901" .
14 | 36939

1 نفس المصدر ، ص3.
2 نفس المصدر ص11.
15 | 36939
ربيع الانس
ربيع الانس

عدد المساهمات : 340

https://tiaret.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى